words
STIGMA
roles
infO
dahya

إلى متى سأتناول العلاج؟

نسخة للطباعة

18/1/2009

   

 

أحد أكثر الأسئلة التي تتكرر للأطباء المعالجين للفصام : إلى متى سأتناول العلاج. والواقع أن الإجابة عن هذا السؤال يعتمد على طبيعة كل حالة على حده. فلكل مريض حكمه الخاص. ولكن معظم المرضى يلزمهم في الأغلب أخذ العلاج لفترات طويلة (عدة سنوات) وربما مدى الحياة. ولا أدري لماذا يحتج أهل المريض على هذه الفكرة وهم يعلمون وكلنا نعلم أن مرضى السكر من النوع الثاني يستخدمون الحبوب مدى الحياة دون أن يشتكوا من ذلك. وهذا أيضاً بالنسبة لمرضى الضغط وفشل القلب والكلى وغيرهم كثير. بل انظر إلى مرضى السكر من النمط الأول والذين يحتاجون إلى أخذ حقن تحت الجلد منذ سن مبكرة من حياتهم ومدى الحياة أيضاً.

 

 

 

   يعمل الدواء على تقليل نسبة الدوبامين في الفواصل العصبية بين الأعصاب في مناطق معينة من الدماغ أو تقليل حساسية مستقبلات الدوبامين بشكل رئيسي ونواقل أخرى (كالسيروتونين). وبسب الحاجة المستمرة لذلك فقد نحتاج لإعطاء الدواء لفترات طويلة وربما مدى الحياة.

 

 

 

  إننا ندرك الصعوبات التي يشعر بها المريض بسبب المواصلة على العلاج لمدة طويلة, ولكننا نحتاج إلى تفهم المريض لأهمية الدواء ومساندة الأسرة للمريض في ذلك. وقد نطر إلى اختيار نوع من العلاج على شكل حقن طويلة الأمد (حقنة كل شهر أو أسبوعين) للتأكد من عدم ترك العلاج. وما هو متوفر الآن حقن من مضادات الذهان النمطية والتقليدية. وحديثاً بدأ تسويق حقنة طويلة الأمد للريسبريدال (أحد العلاجات الحديثة) ولكنها غالي الثمن.       

 

 

أضف تعليقك

اسمك الكريم
بريدك الالكتروني
عنوان التعليق
نص التعليق  
  انقل الرقم

التعليقات
عنوان التعليق تاريخ التعليق
مراكز العلاج 21/10/2008 م
الكاتب : ريهام 21/10/2008 م

برجاء نشر عناوين لمراكز العلاج المعرفى السلوكى فى القاهرة او عناوين الاخصائيين المهتمين بهذا النوع من العلاج

الجمعيات العربية 29/8/2008 م
الكاتب : منى فرج 29/08/2008 م

لماذ لا يتم تاسيس جمعيات عربية مماثلة للجمعيات الاجنبية ؟ او نشر اسماء الاطباء العرب المهتمين بالعلاج النفسي وكذلك مركز العلاج النفسي في الجامعات العربية

مختارات من الشبكة

حان الوقت لتتعرف على مرض فصام العقل

مقال رائع عن الفصام للدكتور محمود أبو العزايم

مقال مفصل عن أعراض مرض الفصام

 

  


التصــويت
ما رأيك في الأدوية النفسية؟
مفيدة إذا وصفت من طبيب
مضرة وتسبب الإدمان
لا أدري
النتيجة | الأرشيف
4FAMILY
relapse
INFO420
MYTH
contact
   برمجيات تطوير

الحقوق محفوظة لموقع فصام العقل | www.alfesam.com