words
STIGMA
roles
infO
dahya

الرعاية المتكاملة

نسخة للطباعة

18/1/2009

   

 

     تهدف الرعاية المتكاملة إلى تنسيق الجهود المختلفة للفريق المعالج (الطبيب النفسي, الممرضة، الأخصائي النفسي, المشرف الاجتماعي, الطبيب العام ) سعياً لتأهيل المريض بشكل متكامل بعد معالجة الهجمة الحادة للمرض. يتناسب هذا الأسلوب العلاجي مع المرضى الذين لا يزالون يعانون من صعوبات في حياته (بعض الأعراض الإيجابية والسلبية أو من يلزمه العيش لحده بشكل مستقل). حيث يسعى المشرف على العلاج المتكامل تحديد حاجات المريض ومتطلباته والاتصال بعضو الفريق المعالج المختص لمساعدة المريض. وقد نشأت الحاجة للعلاج المتكامل مع بداية اتجاه الطب النفسي لإخراج المرضى من المصحات النفسية والتي كان المرضى يقيمون فيها طوال حياتهم والعمل على إعادة إدماجهم في المجتمع. وقد كانت الحاجة كبيرة  لهذا الأسلوب من العلاج في الدول الغربية حيث يقل فيها الدعم الاجتماعي لمرضى الفصام وقد تتخلى الأسرة عن المريض نهائياً!!.

 

 

 

   ويقوم أخصائي العلاج المتكامل بتدريب المريض وتهيئته للعيش بشكل مستقل خارج المستشفى. حيث يقوم يعلمه كيف يهتم بشؤونه في مناحي الحياة كلها مثل التسوق والمعاملات المالية وطلب المساعدة العاجلة وغير ذلك. وعادةً ما يشرف الأخصائي على ما يقارب خمسة عشر مريض. وهذه الخدمة ضرورية لمن أصابه الفصام بعجز متوسط الشدة.

 

 

 

    أثبتت الدراسات نجاح هذا الأسلوب العلاجي في التقليل من حاجة المرضى إلى التنويم في المستشفيات النفسية وفي تخفيف أعراض المرض وتحسن مآل المرض. ولا شك أن هذا الأسلوب مكلف مادياً لكنه قد يقارب تكلفة التنويم المتكرر للمريض في المستشفى بسبب إهمال الأهل وترك العلاج.

 

 

 

    قد لا يكون هذا الأسلوب مطبق في معظم الدول العربية لكننا نستطيع أن نحدد فئة من المرضى ممن يحتاجون إلى رعاية شبيهة بالعلاج المتكامل. وعند تطبيق معايير معينة يمكن أن نحسن من الحالة العامة لمرضى الفصام العرب.       

 

 

أضف تعليقك

اسمك الكريم
بريدك الالكتروني
عنوان التعليق
نص التعليق  
  انقل الرقم

التعليقات
عنوان التعليق تاريخ التعليق
سلام عليكم 20/12/2008 م
الكاتب : سميرة 20/12/2008 م

بارك الله فيك مختصر ومفيد كفيت ووفيت

أكثر من جيد 24/3/2008 م
الكاتب : أم أنس 24/03/2008 م

أستخدمت كثيراً العلاج المعرفي السلوكي في كثير ممن يلجأون لي للاستشارة, بالرغم أني لست مختصه في هذا المجال قارئه فقط ومحبه للخير ولصيقه لمصدر ثري وهو أستشاري معروف ,,وجربت ونجحت في حالات كثيرة بماذا تنصحني شاكرة لكم هذا الموقع الرائع

كفيت و وفيت 12/3/2008 م
الكاتب : أبو محمد 12/03/2008 م

مقال جامع مانع بأسلوب راقي وميسر تقبل تحياتي ومروري المتواضع أستاذي الكريم

عقول مثمرة تعكس علوم نيرة 10/3/2008 م
الكاتب : مي .ص 10/03/2008 م

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: بداية اود ان اشكر دكتورنا الفاضل احمد الهادي على ما بذله من جهود رائعة وما غمرنا به من عطائه المثمر وذلك في تأسيسه لهذا الموقع وطرحه لهذا العلم الذي نحن المرضى بحاجة ماسة اليه كما اشكره على اهتمامه بمرضاه وتقديم كل ما بوسعه لتسير حياتهم الى الافضل واخراجهم من دائرةا النفس المضطربة الى واحة النفس المطمئنه ومواقفه تشهد له بذلك وكأنها تقول(دع الاعمال تتكلم عن نفسها) وانا حقيقة من خلال سماعي للاشرطة النفسيه وفيما يتعلق بعلم النفس تطرق الى مسمعي كثيرا العلاج المعرفي السلوكي والذي قال عنه احد العلماء(افضل اكتشاف في القرن العشرين ان الانسان يستطيع ان يغير حياته عن طريق تغيره لطريقة تفكيره) ومما مررت به في حالتي النفسيه من الافكار الملحه المزعجة والتي استشرت عن طريقة التخلص منها مجموعه من المختصين والاستشاريين فلم يشيروا علي بالجلسات النفسيه الا ان الدكتور احمد الهادي اوضح لي انه الى جانب العلاج الدوائي فإن للعلاج المعرفي السلوكي دورا كبيرا وفعالا في دفع هذه الافكار المزعجة والرقي في مستوى التفكير الى التفكير الايجابي المثمر ووجدت انه من المؤيدين والمتحمسين لهذا العلاج وشهدت له مواقفه المثمره في تحسين حالتي والتطور بها من الافضل الى الافضل فجزى الله خيرا دكتورنا الفاضل ووفقه وزاده علما على علم ونفع بعلمه المسلمين اللهم آمين

اسأل مجرب 27/2/2008 م
الكاتب : م. ع. 27/02/2008 م

أود أن أضيف رأيي فيما يخص العلاج المعرفي السلوكي.. في بداية الجلسات أخبرني د. أحمد الهادي عن العلاج المعرفي السلوكي, وعن أهمية تصحيح أفكارنا المشوهة والخاطئة للتجارب والمواقف التي نمر بها في حياتنا اليومية..وكنت أتساءل هل بالفعل يمكنني عمل ذلك؟وهل سأغير حياتي من خلال تغيري لأفكاري؟؟ ومع مرور الجلسات أدركت أهمية ذلك, والأن أصبحت قادرةعلى استخدام العلاج المعرفي السلوكي في حياتي اليومية.. كل هذا من فضل الله سبحانه وتعالى علي ومن ثم مساعدة د. أحمد لي ووقوفه بجانبي.. لاأنكر أن حياتي أصبحت أفضل من جميع الجوانب.. شكرا لك يارب العالمين.. شكرا لك د. أحمد على كل شيء..

مختارات من الشبكة

حان الوقت لتتعرف على مرض فصام العقل

مقال رائع عن الفصام للدكتور محمود أبو العزايم

مقال مفصل عن أعراض مرض الفصام

 

  


التصــويت
ما رأيك في الأدوية النفسية؟
مفيدة إذا وصفت من طبيب
مضرة وتسبب الإدمان
لا أدري
النتيجة | الأرشيف
4FAMILY
relapse
INFO420
MYTH
contact
   برمجيات تطوير

الحقوق محفوظة لموقع فصام العقل | www.alfesam.com