words
STIGMA
roles
infO
dahya
ابحث عن حسن المعاملة

انا شخص مريض بالفصام وكثير متفهم مرضي بس اهلي تقريبا مو عرفين يتعاملون معي ودايم احس كثرة ضغوطهم علي تقربنيا من النتكاسة وكمان عندي مشكلة في الحضور بدري لدوام بسبت الدواء يليت تنقضوني بالحل شكرا

 

الأخ الكريم

 


السلام عليكم ورحمة الله

 


مرحبا بك وأهلا وسهلا

 


أعلم تماماً كيف تشعر حين لا يفهمنا الآخرون.. وحينما لا يعطون اهتماماً لمشاعرنا.

 


لو كنت مكانك فسأفعل التالي:

 


أولاً: افهم مرضك بشكل جيد.. اقرأ عنه.. اعرفه تماماً.

 


ثانياً: ابحث عن شخص من العائلة أو من أصدقاء العائلة حيث يكون شخصاً متعلماً ومتفهماً واشرح له المشكلة وطبيعة المرض وان ممارسة الضغوط عليك يسبب لك الكثير من المشاكل.. واطلب منه المساعدة في توضيح ذلك لشخص واحد من أهلك وهكذا حتى يفهموك بشكل جيد.

 


ثالثاً: قم بتطوير نفسك شيئاُ فشيئاً.. المرض يجب ألا يعيقنا عن العمل على تطوير أنفسنا حتى نصبح أحسن ونقلل من انتقادات الآخرين لنا.

 


هذه بعض الأفكار السريعة وأتمنى أن تتابع هذا الموقع للتعرف على أي جديد.

 



 


   أما بالنسبة للدواء وعدم الاستيقاظ يوم السبت فإما أن تستخدم وسائل عالة في الإيقاظ بالساعة المنبهة أو أن تطلب من شخص إيقاظك.. كما يمكنك تبكير موعد الحبة قليلاً والتبكير في الذهاب إلى النوم بشكل أبكر مما يساعدك في أن تقوم مبكراً.


تحياتي لك ومرحبا بك ثانية.

 


 

كيف انمي شخصية اختي المصابة بالفصام؟؟

السلام عليكم ...انا التي ارسلت عن حالة اختي التي تتوتر وتاتيها حالة خوف كل مدة ...اختي كانت من قبل ان تمرض فتاة طبيعية ولكن لا نشعر بوجودها بالمنزل فهي ليس لديها هواية او شيء تحب ان تفعله كان تقرا او تشاهد التلفاز او تحاكي زميلاتها او اي شيء اخر ولكنها كانت تحزن دائما لان صديقاتها يهملنها او لا يعاملنها كما هي تريد ولكن يجب ان تنمي شخصيتها لا ادري كيف يجب ان اساعدها في ذلك فحياتها الان الاكل والخروج من المنزل والنوم فقط حتى جامعتها تركتها واجلت الدراسة اشعر بانها لاتعرف شيئا من الحياة او ليس لديها خبرة بشيء اطلاقا فكيف ذلك؟ يعني اشعر بانها ان لم تتعلم شيئا او تفكر في نفسها فهي ستدمر مستقبلها لاني اشعر بان لا احد يعطيها اهمية بسبب شخصيتها الضعيفة والغامضة ....ولكم جزيل الشكر.  

 

   الأخت الكريمة..


السلام عليكم ورحمة الله..


   في البداية يجب أن نتأكد من أنه حالتها المرضية استقرت.. لا يمكن أن نفعل شيئاً إذا كانت تعاني من أعراض ذهانية نشطة كالهلاوس أو المعتقدات الخاطئة المرتكزة بقوة.. ولا توجد طريقة للسيطرة على ذلك إلا العلاج الدوائي والاستمرار عليه بشكل منتظم.

 


    بعد أن تستقر حالتها يجب أن نفكر في طريقة لإدماجها أكثر في الحياة الاجتماعية أو تعلم مهنة أو مهارة تقضي فيها حياتها وتظهر مهاراتها.. أن تتعلم قراءة القرآن وتحرص عليها.. أن تقوم بالمشاركة في أعباء المنزل عبر تحفيزها نحو ذلك وغيرها من الأمور التي تعطي لحياتها معنى.. مع علمنا وانتباهنا أن اختلاطها الزائد بالناس وأن وضع أي ضغط نفسي عليها قد يسبب انتكاسة المرض من جديد.. هذه طبيعة المرض ويجب أن نتفهم ذلك.

 


  من الأمور المهمة أيضاً تفهم جميع أفراد العائلة والمقربين لطبيعة المرض.. ليس مقبولاً أبداً أن تتعرض للاستهزاء أو الإهمال أو الإهانة بسبب طبيعة حياتها التي نعرف أن المرض له أثر كبير عليها.. يجب أن نناقش ذلك مع افراد العائلة فرداً فرداً.

 


   إن الكثير من مرضى الفصام قد لا تكون لديهم فرصة للعودة إلى حياتهم الطبيعية وذلك بعد الخلل الذي أصاب دماغهم لكن الهدف لدينا أن يعودوا إلى أفضل وضع ممكن، وأن يعيشوا أفضل حياة وأن يشاركوا فيها قد الإمكان.

 


  لك تحياتي وأهلا وسهلا..

 


 

أمي تصمني بضعف الشخصية.. ماذا اعمل ؟

اشكركم على هذا الموقع واشكر ثقافتكم الواعية والنصائح الذهبية التى تغيب عن اذهان الكثيريين  . انا والحمد للة مريض بالفصام واريد ان اعمل ولا اتكل على احد وخصوصا والد ووالدى مع العلم اننى طالب وفى المرحلة الجامعية ولكن الشعور بعدم انجاز شىء على المستوى المهنى او العمل شىء صعب حتى على الطالب ووالدى لة مكتبة وكنت اعمل بها ولكن يتطلب منى هذا العمل الاحتكاك بالناس بدرجة كبيرة والاحتكاك بالجيران وهذا ما افشل فية والاحظ اننى لم اعد اتحمل هذا الضغط على وانتم تقدرون ذلك ولكن السؤال ماذا اعمل وماذا افعل مع ابى الذى يريد الاعتماد على فى ادارة المكتبة مع العلم اننى اكبر اخواتى حتى والدتى تنبذنى وتقول لى انك ضعيف الشخصية لذلك لا تريد العمل مع والدك ولذلك جاءك المرض ماذا اعمل فى هذة المرحلة حتى اتخرج وساصبح ان شاء الله مهندس مساحة واشكركم وهل اقول مرضى للمقربين منى مثل اصدقائى ؟ واشكركم مرة ثانية                 

 


 


الأخ الكريم


 


السلام عليكم ورحمة الله


 


   بداية أنا معجب بوعيك وفهمك للمرض.. أنت محق تماماً في صعوبة التعامل مع الناس والاحتكاك بهم وما قد يسبب لديك من ضيق ومصاعب. يجب أن تشرح ذلك لوالدك بشكل واضح.. يجب أن تخبره ان كثرة الاحتكاك بالناس والتعامل معهم يسبب لك ضغطا نفسيا قد يضر بك. وأن من المنصوح به أن تعمل في مجالات يقل فيها الاتصال بالناس.


 


   يجب أن يتضح للوالدة أيضاً أن ما تراه من رغبة في عدم الاختلاط ليس من باب ضعف الشخصية بل هو طبيعة المرض. 


   أما عن إخبار الناس بالمرض، فهذا أمر راجع لتقديرك الشخصي والحاجة إلى ذلك.. ولو كنت مكانك لما ذكرت شيئاً إلا لصديق مقرب إن وجد..  


 


    أتمنى لك كل التوفيق في دراستك.. وتذكر أهمية مراقبة الأعراض المبكرة للإنتكاسة والتعامل مع الضغط النفسي بشكل صحيح. دعنا نكون على تواصل دائم وبانتظار أخبارك الجميلة.


 


 

أنا حامل

سيدي الفاضل: انا كنت مريضة بالفصام ولكني شفيت منه والحمدلله. انا الان لا اتناول الا عقار الابيكسيدون 2 مجم هل يمكن لي تناول الدواء اثناء فترة الحمل ؟ زما مدى خطورة ذلك؟

 

الأخت الفاضلة

 


السلام عليكم ورحمة الله

 


بصراحة لا أعرف هذا الدواء.. ولعله الأسم التجاري والذي يختلف من بلد إلى آخر.. أرجو أن تتصلي بطبيبك وتسأليه حتى تتأكدي من سلامة أخذه أثناء الحمل.. وهو موضوع مهم وأحييك لاهتمامك بذلك.

 


لك تحياتي وأمنياتي بولادة ميسرة وكل التوفيق.

 


 

كيف انسى مرض الفصام

كيف أنسى مرض الفصام؟

 

أهلا بك

 


ليس الحل في النسيان بل بالتأقلم معه

 


ومواجهته والعيش بسعادة وهناء مهما كانت الظروف

 


هذا ليس كلاما وحسب بل شيئ رأيته بعيني لدى الكثير من المرضى

 


وهو حقيقي.. صدقني

 


لك تحياتي

 


 

أريد ان اتزوج

انا شاب عمري 33 سنة اعاني من الفصام منذ 10 سنوات و اتعالج عند طبيب اخصائي الذي يصف لي عدة ادوية. احوالي المادية ميسورة و الحمد لله. فانا اعمل . المشكل هو انني اصبحت غير قادر على اقامة علاقات مع الجنس الاخر يعني اصبحت غير جريء او قل جبان   .طلبت من عائلتي ان يبحثوا لي عن زوجة ولكنهم رفضوا وقالوا لي حدد لنا الفتاة التي تريدها و نحن نقوم بخطبتها . ماذا افعل انا محتار . حتى الطبيب الذي يعالجني لا يملك حلا لهذه المشكلة فهو يقول لي بانني متردد فقط و بان هذا التردد لا علاقة له بمرض الفصام . ساعدوني و شكرا جزيلا  .

 

الأخ الكريم

 


السلام عليكم ورحمة الله

 


أحمد الله على استقرار أمورك وسعة حالك.. ياربي لك الحمد

 


   الخجل من الإقدام في بناء علاقة مع الطرف الآخر مشكلة شائعة وتحتاج إلى التدريب والمحاولة وتصبير النفس ودعمها

 


     ولست مطالباً بأن تقيم مثل هذه العلاقة قبل الزواج.. ليكن حرصك على طرق تطوير علاقتك مع زوجتك فهذا أهم

 


     أما البحث فهناك وسائل كثيرة له ومنها طلب النصيحة من بعض الأخوة الذين تثق بهم فلعل أحدهم يعرف فتاة من أقاربه فيدلك عليها.. وهناك وسائل أخرى كالخطابات أو غيرهن.

 


     ولو كنت مكانك لضغطت على أهلي أكثر حتى يقوموا بهذا وهذا واجبهم و حقك عليهم  .. ولا أدري لماذا يتهربون من هذا

 


    تذكر أن الزواج ضغط نفسي يجب أن تكون حريصاً على التعامل معه بشكل جيد

 


أتمنى لك كل التوفيق.. ولنبق على تواصل.

 


 

ماذا أفعل لمحاربة هذا المرض؟

أنا مصابة بانفصام لمدة سنة ونصف ورأيت أشياء غريبة في ذلك الوقت. أريد أن أتخلص منه فهو يجعلني أفكر بأبي بطريقة وسخة وكل من هو حولي حتى ربي أرجوكم ساعدوني

الأخت الكريمة


السلام عليكم ورحمة الله


أتمنى ان تكوني بخير وعافية


إذا تم تشخيصك لدى طبيب نفسي بالفصام فلابد أن تنتظمي في تناول العلاج حتى نتأكد من إصلاح المواد الكيميائية الناقلة لديك.. وحتى تتخلصي من هذه الأفكار


إذا كنت تتناولين العلاج الآن فأنا أدعوك إلى إخبار طبيبك بهذه الأفكار وسيساعدك


لك تحياتي وأهلا وسهلا بك.

هل الفصام خطير

لي أخ مريض وأحيانا يشتد عليه المرض فهل يمكن أن يتطور ويصبح خطرا يهددنا؟

أهلا بك أخي الكريم


الأخ الفاضل


السلام عليكم ورحمة الله


مرحبا بك في موقع الفصام وأهلا وسهلا


تثيت الدراسات ان المريض المنتظم على علاجه بشكل جيد هو مريض آمن وليس خطيراً


وإن لم يكن يأخذ علاجه بانتظام ففي الانتكاسات الحادة قد يكون خطيراً ومذيا


وإن كنا لا نستطيع التعميم..لذا كان ندائنا دائما الانتظام على العلاج حتى نضمن جودة حياة عالية لمرضانا وسلامة أهلهم.


لك تحياتي وأهلا بك.

   برمجيات تطوير

الحقوق محفوظة لموقع فصام العقل | www.alfesam.com